الأحد، ديسمبر 25، 2005
حالمة
غيمة في بحر صيف أقبلت
حاولت أن تهطل المزن مراراً
فشلت
كانت الرؤيا الى حيث الخلاص
كانت السُكر اذا غاب الامان
في الهوى اذ أملت
في الخفايا كم هموم حملت
كلما أظلم دربٌ في خطاها
صنعت للحبِ طيفاً مرسلاً
للذي يوماً بصدق ٍعشقت
ما عساها غير شوق
غير وجه ٍ باسم
غير أنسام الغدِ الموعود كم قد حلمت
هي ليلى قيسها حين اكتساها
وطمى عين الهوى كل مداها
ثم في عمق مداه ارتكست
فمتى ياليل يأتي فجرها
والنفس حلواً مارأت
تعبت
جرت مواويل اللقاء وأخفقت
لكن عزماً جارفاً
بآمال السعادة قادماً
في كل صبح مُقبل
أهلاُ صباح الحب أهلاً رددت ٍ ٍ ٍ
الخميس، ديسمبر 22، 2005
الحب الاول
السبت، ديسمبر 17، 2005
سر ودمعة
|
الثلاثاء، ديسمبر 06، 2005
أتذكرين
|
الأحد، ديسمبر 04، 2005
رحـــــلة
|
الجمعة، ديسمبر 02، 2005
موسى ... الحدث والطلقة
|
الأحد، نوفمبر 27، 2005
المجهول العائد
|
الخميس، نوفمبر 24، 2005
سهـــاد

|
الخميس، نوفمبر 17، 2005
بُدور ... حينما تُفجع
وككل اللواتي ترملن في العراق من الحرب مرة ومن الاهارب أخرى ، تبقى بدور الام التي ترعى طفلين يتيمين
الدنيا برغم مرارتها تدور

تراوح الانس بين الحلو والمر الغدور
تهب الضلوع تآكلاً
وترخي كل أحزان المواسم ثقلها
وأخرى تحبس الحزن شجواً
ليمثل ناراً فوق أوتار الصدور
يا أمس ما أبقيت عينيها تصلي
ولا أبقيت فوق سماءها غير الآسى
ينتاب طيات الشعور
ولا أنهرت بحراً غير أنهار الدموع
هي هكذا كانت بدور
في وسط زوبعة الصقيع
يلقيها الموج الهطول زلازلاً
رغم اصطبار
رغم غربلة المشاعر
هي كانت ثرة العين التي طمحت وغنت
نحو حب
ٍ
حين تنبجس الزهور
الدنيا برغم مرارتها تدور
وأرى هناك على الآفق الجميل مرافئاً
عينان في يوم ابتهال
خبئا حلماً
خبئا الخوف من الآتي الغدور
خبئا الف سؤال عن جراح الغد
عن سر اكتواء القلب في وقت العبور
عن حواء الهوى
حين تكسر سر ابتسامتها النسور
أو حين يكمن في اطلالتها عشقٌ
ومعنىً لحياة البلبل الشادي على عش الطيور
الدنيا برغم مرارتها تدور

تراوح الانس بين الحلو والمر الغدور
تهب الضلوع تآكلاً
وترخي كل أحزان المواسم ثقلها
وأخرى تحبس الحزن شجواً
ليمثل ناراً فوق أوتار الصدور
يا أمس ما أبقيت عينيها تصلي
ولا أبقيت فوق سماءها غير الآسى
ينتاب طيات الشعور
ولا أنهرت بحراً غير أنهار الدموع
هي هكذا كانت بدور
في وسط زوبعة الصقيع
يلقيها الموج الهطول زلازلاً
رغم اصطبار
رغم غربلة المشاعر
هي كانت ثرة العين التي طمحت وغنت
نحو حب
ٍ
حين تنبجس الزهور
الدنيا برغم مرارتها تدور
وأرى هناك على الآفق الجميل مرافئاً
عينان في يوم ابتهال
خبئا حلماً
خبئا الخوف من الآتي الغدور
خبئا الف سؤال عن جراح الغد
عن سر اكتواء القلب في وقت العبور
عن حواء الهوى
حين تكسر سر ابتسامتها النسور
أو حين يكمن في اطلالتها عشقٌ
ومعنىً لحياة البلبل الشادي على عش الطيور
الأربعاء، نوفمبر 16، 2005
غربة روح
من هكذا عيون ، وخلف جمع يتيم ، يبقى شلال النزف وذاكرة الوجع ينتقل كسرطان لابد منه لكل بيت عربي ولكل ذوي ضمائر حية
يتهم عقلي بلوثة ِ الفكر
يتهم عقلي بلوثة ِ الفكر
بعد أن أغلق كل حرف
ٍ
يمكن أن يخترق هذا الكم المُغرق في ذ ا كرتي
يمكن أن يخترق هذا الكم المُغرق في ذ ا كرتي
كما يتسلقُ جيش الروم على جماجم الفقراء
وينتعل كل لحى الآباء بعنجهية ِ حمقاء
أترى يقدر هذا الكل ليزحف نحو البعض
يقسمهُ أجزاءاً بحريةِ السيف المشهر
ودموع الام تهدهد ُ لؤلؤها
يا أنت أيها الجزء بذاك الكل
لن يقدر سيف الكل أن يغتصب الطيبةَ
َ
أن ينتزع البسمة حتى لو كانت خرساء
أن ينتزع البسمة حتى لو كانت خرساء
فلا أحدٌ مسؤولٌ أن يأخذ ثوبي
لا أحد يقدر أن ينزع فلبي
مادام السيل يجري ، ينشرُ من مداه مدىً
يعبر فوق جحور الجبناء ، ويخترق آذاتهم
التربةُ صعبٌ أن تمحو الخصب بعنصرها
والصعب الآكد ُ أن يدُ الجرح قوية
والعين تغازل معبوداً ، كان يسمى ثأر
كان يصادر ، باسم الأمن
ويسلخُ من أس ِ وجودٍ نحو عدم ِ الأمر
فكيف ستطير رؤوس
ٌ
تأنف أن تذوب مع الريح الا بطوفان دم
تأنف أن تذوب مع الريح الا بطوفان دم
النهرُ طويلٌ وضحاياه ستأويه
لكن بنيه اذا ماتوا فيه سيبقى النهر يناغيهم
لكن الأغراب سيبقوا بصقة َ دهر
ٍ
تذكرهم ، تأنفهم ، تبول على قتلاهم
تذكرهم ، تأنفهم ، تبول على قتلاهم
نَسَقٌ من بُنية ِ قصر ٍ معمور
بُنيت فيه شهادات الماضي
والى اليوم تظللهُ ملائكة المولى
باسم الظلم تعالى
ثم الى أسفل قعر ٍ ملقىً
لا الوجع النارف ينفعه
لا السهر الليلي يواسيه
الأحد، نوفمبر 13، 2005
النتيجــــــــــــة
كنتُ النتيجة
حينما لم تستطع كل النجيمات اختراقي
قرب مقصلة ِ الهوى المطلول
وطالما انتظرتْ
وطالما عجزتْ أن تنتشي في دوحتي
وتكشف طلسمي المعلول
وأنا كما النجيمات
ضاعت محاور وجهتي
وصرت في الفضاء الغض
أندب الاطلال لكن
ليس في رحب فضائي لون اطلال ٍ
وليس على معنى ارتحالي زهرة الدفلى
ولا لون الندى الورديُ
كنت عرياناً ومن كل الخطايا مثقل
موسوم قلبي حسراتٌ
واكتئاب الروح مني عجبٌ
أمشي هنا بجنون نفسي
أين أمضي ، أين أفضي
هاهنا المخزون من حِلي ِ زماني
قال لي الصحب انتظر
واخبر سراة الليل
لكني انتظرت
لم يعودوا
قتلوا
ولذا كنت النتيجة
حينما لم تستطع كل النجيمات اختراقي
قرب مقصلة ِ الهوى المطلول

وطالما عجزتْ أن تنتشي في دوحتي
وتكشف طلسمي المعلول
وأنا كما النجيمات
ضاعت محاور وجهتي
وصرت في الفضاء الغض
أندب الاطلال لكن
ليس في رحب فضائي لون اطلال ٍ
وليس على معنى ارتحالي زهرة الدفلى
ولا لون الندى الورديُ
كنت عرياناً ومن كل الخطايا مثقل
موسوم قلبي حسراتٌ
واكتئاب الروح مني عجبٌ
أمشي هنا بجنون نفسي
أين أمضي ، أين أفضي
هاهنا المخزون من حِلي ِ زماني
قال لي الصحب انتظر
واخبر سراة الليل
لكني انتظرت
لم يعودوا
قتلوا
ولذا كنت النتيجة
الجمعة، نوفمبر 11، 2005
ابناء بن لادن وزفاف العرسان
لم يكن يفكر الا أن يلتقيها ولم تكن تفكر الا أن تلتقيه ، مع عائلتيهما المشتتان بين عواصم غربية وبين فلسطين وبين دول عربية ، كان حلمهما كبيراً وكانت أمانيهما شبه مستحيلة ولكن العائلتين أصرتا على أن يكون حقيقة وتكون ليلة لاتنسى أبداً في عمر الدهر لأنها ستجمع كل أفراد الاسرة من صغيرها الى كبيرها ، ولكن لم يتصورا ملامح هذه الليلة ولم يكن منفذوا التفجيرات قد وضعوا في خواطرهم مثل هذه الامانى لأنهم يفكرون في شيء واحد فقط وهو تنفيذ الهجوم .....................................................
لم تكن الا دقائق حتى غدى المشهد أكثر وضوحاً وأكثر ترجيديا من رؤية الاهل جميعاً لرؤية زواج حبيبيهم وحبيبتهم ، واختلطت ورود الفرح بخرق الدم ، وتشابكت زغاريد الفرح بصرخات الصياح والنعي المتهدج على حناجر الاسرة وكل من حضر ، هكذا ببساطة مرت تلك الليلة على هاتين الاسرتين حتى تتركان الحزن والدموع والصياح في كل بيت عربي وكل بيوتات فلسطين وأهل العرسان ، وماهو الثمن ؟
ننتظر الاهابيون وأبناء بن لادن أن يجيبوا على هذا السؤال
لم تكن الا دقائق حتى غدى المشهد أكثر وضوحاً وأكثر ترجيديا من رؤية الاهل جميعاً لرؤية زواج حبيبيهم وحبيبتهم ، واختلطت ورود الفرح بخرق الدم ، وتشابكت زغاريد الفرح بصرخات الصياح والنعي المتهدج على حناجر الاسرة وكل من حضر ، هكذا ببساطة مرت تلك الليلة على هاتين الاسرتين حتى تتركان الحزن والدموع والصياح في كل بيت عربي وكل بيوتات فلسطين وأهل العرسان ، وماهو الثمن ؟
ننتظر الاهابيون وأبناء بن لادن أن يجيبوا على هذا السؤال
حلم وردة

ليل حملت نسائمه غيم
رحلت خلف رياحه وردة
تركها الساحل تزحف
تسبح ثم تطير
بقيت هي والغيم
تفتش عن وطن ٍ تسكنه
أو عن وطن يسكن بعض نسائمها الحلوة
لم تدر ِ أن الماء وبعض تراب يحفظها
الوردة تحلم عن وطن فوق الغيم
يجعلها أنموذج حب
يجعلها لحظة عشق
لكن بكل قوامتها نقص
شريان حياة جمال سواعدها
مقطوع وحياة نسائمها وقت
عودي ياوردة ان جمالك في الماء
وفي الترب اذا مايشرب ماء الارض
الوردة آتت ضعفا يتلوه ضعف
وتغشاها كل ذبول الايام اذا مااسودت
آه ياوردة كنت بهذا العالم أحلى وردة
لكنك متِ فقالت
لا ياأنت أنا كبرياء
أنا حلم العذراء
وآثرت بأن أذوي فوق الغيم
على أن أبقى في ترب أو بين الماء
تركها الساحل تزحف
تسبح ثم تطير
بقيت هي والغيم
تفتش عن وطن ٍ تسكنه
أو عن وطن يسكن بعض نسائمها الحلوة
لم تدر ِ أن الماء وبعض تراب يحفظها
الوردة تحلم عن وطن فوق الغيم
يجعلها أنموذج حب
يجعلها لحظة عشق
لكن بكل قوامتها نقص
شريان حياة جمال سواعدها
مقطوع وحياة نسائمها وقت
عودي ياوردة ان جمالك في الماء
وفي الترب اذا مايشرب ماء الارض
الوردة آتت ضعفا يتلوه ضعف
وتغشاها كل ذبول الايام اذا مااسودت
آه ياوردة كنت بهذا العالم أحلى وردة
لكنك متِ فقالت
لا ياأنت أنا كبرياء
أنا حلم العذراء
وآثرت بأن أذوي فوق الغيم
على أن أبقى في ترب أو بين الماء
الأربعاء، نوفمبر 09، 2005
الكابوس ... قصدي الشيطان
في كل مساء ٍ تنبعث رائحة الارق ، وتتجمع كوابيس الهم ، وتنقدح ذكريات الوجع ، فحيناً يخترق الصحو الروحي ذلك الكابوس الجاثم على صدور العالم وله صورة مرتسمة على عين كل محروم ومستضعف ، وشكل هذا الكابوس يزداد بشاعةً يوماً بعد يوم واسبوعاً بعد أسبوع وعاماً بعد عام ، ولا أدري لماذا نراه بتشنج ٍ وضغينة ٍ لا يستطيع الأريب أن يصفها ولا الشاعر أن يستشعرها ولا الرسام أن يتصورها بريشته ......
أحياناً تتصوره حين تجوع وغيرك يأكل ويشبع مالذ وطاب ، وأحياناً تتخليه حين تذهب لمجع ٍ تحتويه كل الاشياء والمستلزمات فلاتستطيع أن تشتري شيئاً مما يرغب أولادك في اقتنائه وشراءه ، لا أدري هل العيب فينا نحن ! أم أن انه قد سيطر وبرمج وغير كل أنظمة الكون الطبيعية لتكون ضدي ، ولا أعلم سبيلاً للخلاص غير قول (الله كريم) بعد أن عجزت كل المحاولات لثنيه عن تصميمه بتحطيمي وطمس أحلامي وتحطيم قدراتي في مواجهة مصاعب الحياة التي تزداد يوماًً بعد يوم ، وحتى في أيام الانفراج النفسي وحين تأخذك لحظات السعادة مع الاحبة والخلان ، تشعر به وهو يهددك ليوم غد بزيادة الضغط عليك وكبت جماح حريتك وانطلاقك في الحياة ....
لا اشعر أبداً بأنه انسان كالاخرين ، ولا أعرف طريقاً يوصلني لكنهه الغريب ، ونياته الشيطانية ، لكم يتمنى لو أنه دفنني وأنا حياً حتى يرتاح من طلباتي ومعارضتي الدائمة له ، ومماحكاتي التي لاتنتهي لاستعادة حقي واسترجاع ماسلبه طوال هذه السنين وماسببه لي من نفي في أعتى سراديب الدنيا فيما سمعت وأقسى مواقع العذاب فيما رأيت ولكم تمنيت وتمنى الكثيرون لو أن طيفه (المؤذي) والمقزز أن يخفت يوماً ما ، وهل سيكون هو آخر الشياطين التي عانى ويعاني منها الشعب طيلة 60 عاماً من الحرمان والقهر ....
أعرف بالتأكيد أنكم عرفتم من أقصد في كلامي هذا لأنه كما يقولون (نار على علم) أنه ........
أحياناً تتصوره حين تجوع وغيرك يأكل ويشبع مالذ وطاب ، وأحياناً تتخليه حين تذهب لمجع ٍ تحتويه كل الاشياء والمستلزمات فلاتستطيع أن تشتري شيئاً مما يرغب أولادك في اقتنائه وشراءه ، لا أدري هل العيب فينا نحن ! أم أن انه قد سيطر وبرمج وغير كل أنظمة الكون الطبيعية لتكون ضدي ، ولا أعلم سبيلاً للخلاص غير قول (الله كريم) بعد أن عجزت كل المحاولات لثنيه عن تصميمه بتحطيمي وطمس أحلامي وتحطيم قدراتي في مواجهة مصاعب الحياة التي تزداد يوماًً بعد يوم ، وحتى في أيام الانفراج النفسي وحين تأخذك لحظات السعادة مع الاحبة والخلان ، تشعر به وهو يهددك ليوم غد بزيادة الضغط عليك وكبت جماح حريتك وانطلاقك في الحياة ....
لا اشعر أبداً بأنه انسان كالاخرين ، ولا أعرف طريقاً يوصلني لكنهه الغريب ، ونياته الشيطانية ، لكم يتمنى لو أنه دفنني وأنا حياً حتى يرتاح من طلباتي ومعارضتي الدائمة له ، ومماحكاتي التي لاتنتهي لاستعادة حقي واسترجاع ماسلبه طوال هذه السنين وماسببه لي من نفي في أعتى سراديب الدنيا فيما سمعت وأقسى مواقع العذاب فيما رأيت ولكم تمنيت وتمنى الكثيرون لو أن طيفه (المؤذي) والمقزز أن يخفت يوماً ما ، وهل سيكون هو آخر الشياطين التي عانى ويعاني منها الشعب طيلة 60 عاماً من الحرمان والقهر ....
أعرف بالتأكيد أنكم عرفتم من أقصد في كلامي هذا لأنه كما يقولون (نار على علم) أنه ........
الثلاثاء، نوفمبر 01، 2005
أمــــــــيرة
حلم الصغيرة التي رماها القدر وهو المكتوب أن يصيبها البلاء بمرض كان الشفاء منه يتطلب الصبر وهي أمام المستقبل الجميل الذي تنتظره ولأنها أميرة ، فهي كانت كملكات بابل روحها مرحة وشفافة ولها جمال يتوشحه القمر اذا أراد أن يبدو في ليلة البدر
وكما اتسمت خطواتها حلمٌ
وكما اتسمت خطواتها حلمٌ
في نور عينيها تضيء ُ ملامحٌ
أهدابها ألِق ٌ يتراقص القمرُ البعيدُ بوقعها
وشفيفةٌ ٌ تلك ابتسامةِ وجهها
في عمقها
...
في طهرها
في طهرها
..
تتقاسمُ الجناتُ منها شهدها
تتقاسمُ الجناتُ منها شهدها
أميرةٌ ، يا ألف سيف ٍ في يديك تقاتلين
تتحملين أسى السنين
معك الحياة بلا أنين
شفق يداعب مقلتاك
ِ
وتحلمين
وتحلمين
بصبح الحب اذ ما ترقبين
وتسافرين
في كل يوم ٍ نحو ألفَ مدينةٍ
ٍ
حيث القرنفل َ وردَ الياسمين
حيث القرنفل َ وردَ الياسمين
أميرة ُ الليل
يا حلماً لفارسك المجنحِ قادماً
نشوانَ في خيلاءه المجنون
ليقولَ قد فزتَ بحلوةٍ
ٍ
لن ألتقي أبداً بمثل جمالها
لن ألتقي أبداً بمثل جمالها
أني هنا حزتُ المنى
لا تسألين
لا تفتحين خزائناً في نقع روحي
فهي تجرحُ
تستثيرُ القادمين
وتريثي في ثوبك الفتان
انت الحياةُ وغيرك الموت اليقين
السبت، أكتوبر 29، 2005
حلم العودة
أيعود
والروح تهمهم في حناياه
منذ سنين الطفولة
تحلم أن تلتقيه
وتأخذ لها طريقاً نحو شواطئه
تعبت منها كل جفون الحب
واستحالت أوردة النبض زعافا
على مكابدةٍ كتبت في ألفِ ليلة
ونُسجت بواكرها عند شروق وغروب
أيعود؟؟؟
بهكذا انسان ٍأرسمهُ ظلي
مسكونٌ بالسهر اللهوي العذري
على جنبيه دفء
وعينه أغنية في الاغوار أسمعها
أرنمُ منها سجايا الزيزفون
وأقنيها عند الوحدة ، تسعفني
أيعود؟؟؟؟
في ثوب مخملي من الهمس
ملتحف النسيم في غرس الورود
وأعود لحلم شاطرٍ
والروح تهمهم في حناياه
منذ سنين الطفولة
تحلم أن تلتقيه
وتأخذ لها طريقاً نحو شواطئه
تعبت منها كل جفون الحب
واستحالت أوردة النبض زعافا
على مكابدةٍ كتبت في ألفِ ليلة
ونُسجت بواكرها عند شروق وغروب
أيعود؟؟؟
بهكذا انسان ٍأرسمهُ ظلي
مسكونٌ بالسهر اللهوي العذري
على جنبيه دفء
وعينه أغنية في الاغوار أسمعها
أرنمُ منها سجايا الزيزفون
وأقنيها عند الوحدة ، تسعفني
أيعود؟؟؟؟
في ثوب مخملي من الهمس
ملتحف النسيم في غرس الورود
وأعود لحلم شاطرٍ
قرأ أناشيد العودة لكن
ليردد أهزوجته
أيعود
The twins

You and me are twins
I saw this rozy words were written
And these speech have spoken
What gonna people think now and then
Don’t you think it was miracle
It was abnormal way to believe them
Don’t hide your lovly face
You got an angel soul around
When everybody concentrate on me
It plain to see that we both belong to each other
Would you think I'm unreal
Please baby don’t turn me down
I read feeling on pure moon , when
All movement reveal my scandal eyes
Come on , in quick steps , heavens
You and me are tiwns
الأربعاء، أكتوبر 26، 2005
الى أختي
شقني الوجد اليك ِ
واعتراني الشوق وازداد هيامه
للتي كانت كريحان ِ الندى
كالزهرة الفيحاء في كل ابتسامه
للتي صلت على روحي بعيداً
في ظلام السجن ِ منفياً
وتدعو ربي بلغه السلامه
للتي كانت جمالاً في هدوء ٍ
ولها خفةَ روح ٍ في الشطانه
ايمان ما كنتِ ارتحالاً وانكفاءاً
بل حضوراً أبدياً
في ارتسامات ِ النساء اقتداراً
في عفاف ٍ زينبي ِ الاستقامه
لك في الارواح ِ فجاً من مكان ٍ
ونقوشات الجدار الاصفر الآن تراخت
كان فيها حلماً للجد ِ للرشد علامه
واعتراني الشوق وازداد هيامه
للتي كانت كريحان ِ الندى
كالزهرة الفيحاء في كل ابتسامه
للتي صلت على روحي بعيداً
في ظلام السجن ِ منفياً
وتدعو ربي بلغه السلامه

ولها خفةَ روح ٍ في الشطانه
ايمان ما كنتِ ارتحالاً وانكفاءاً
بل حضوراً أبدياً
في ارتسامات ِ النساء اقتداراً
في عفاف ٍ زينبي ِ الاستقامه
لك في الارواح ِ فجاً من مكان ٍ
ونقوشات الجدار الاصفر الآن تراخت
كان فيها حلماً للجد ِ للرشد علامه
الاثنين، أكتوبر 24، 2005
ثقافة الكـذب
كثيراً ماسمعنا ونسمع عن فن التعامل مع الآخر وكثيراً ماتحدث العظام بدءاً من النبي (ص) مروراً بالائمة المهديين انتهاءاً بعلماء الأخلاق وعلماء النفس ، وفي كل عبارة ٍ نسمعها ونتفهم معناها على ضوء مايتطلب الموقف والحدث تكون المسؤولية الطبيعية هي محاولة العمل قدر المستطاع وبما يتطلبه الجهد لتطبيق هذه المفاهيم ولكن الذي يحدث الآن هو نوعٌ من التمرد على هذه القيم والمفاهيم بحيث تشعر أن لكل فرد ٍ نظريات أخلاقية تتعلق به شخصياً مهما كان نوع (المُشكل) أو ( الحدث) ولذلك أصبحت مجتمعاتنا الصغيرة وكأنها طوائف أخلاقية وقيم جديدة (مستحدثة) لفن الأخلاق والتعامل مع الآخر ..1 ،
ولا أجد مبررات ٍ كافية لتفسير كل هذا التلون و(التشقلب) الأخلاقي على ضوء افتراض أن هؤلاء هم (ملتزمون) و(مثقفون) ولذلك كثيراً ما اقترح بعض الباحثين والعلماء أن تُجرى دراسة بمعايير جديدة على تعامل المسلم بشكل عام مع من يشاكله الدين وكيف أن بعض القيم مثل (الصدق) صارت (موضه قديمة) في نظر الكثير ممن يريد التخلص من (موقف) أو (احراج) مع شخص آخر ، وأنا دائم التساؤل عن هذا التحول العام الذي لم يشمل فقط من هم استغلاليون أو مستفيدون من (مردود ) الكذبة ، بل أيضاً على مستوى الافراد الفاعلون والذين في أيديهم مسؤوليات بدرجات متفاوتة سواءاً على مستوى المسؤوليات الدينية أو القيادية المناطقية أو على مستوى (نفوذ) شبابي مثلاً وماشابه
.
من هنا تجد أن كلمة الحق والصدق في التعامل أصبح لدى ثلة قليلة في كل مجتمع صغير تكاد تُعد على الاصابع وهذا ليس بمبالغة ، اذ أن التراجع الأخلاقي أصبح ينحدر نحو مستويات يوماً بعد يوم ، وهذه ينسحب على الكثيرالطبقات الاجتماعية ومختلفو الرؤى العامة ، فهل هذا زمن اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يقال عنك أنك أصدق الصادقين ؟ .
من هنا تجد أن كلمة الحق والصدق في التعامل أصبح لدى ثلة قليلة في كل مجتمع صغير تكاد تُعد على الاصابع وهذا ليس بمبالغة ، اذ أن التراجع الأخلاقي أصبح ينحدر نحو مستويات يوماً بعد يوم ، وهذه ينسحب على الكثيرالطبقات الاجتماعية ومختلفو الرؤى العامة ، فهل هذا زمن اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يقال عنك أنك أصدق الصادقين ؟ .
ياحســــــــــــين
يمم العاشق نحوك
فائض المهجة مشدوداًاً
ليرى في الروح طهرك
عائدٌ يرتشف الفتح تباعاً
بارتعاشاتِ جراح ٍ
واعتصارات ِ ولاء ٍ نبوي ٍِ
كلما شاهد نزفك
مستفيضاً عزة الذات ارتواءاً
قابساً صبر الالى اذ صبروا
من هدى اللاءات حين ارتفعت
وبزوغ النور من خافق جرحك
كله الدهرُ مواتاً هاهنا
كلُ حي ٍ خافتٍ في عيشه
كلُ معنىً ضائع في اصله
كلُ اسم ٍ في فم النسيان يمضي
ماعدا بارق اسمك
كل رسم ينتهي بعد غد ٍ
انما يخلد رسمك
لم تكن يوماً قرين الموت
أو محض مواويل بكاء ٍ
أو طقوس ٍ زائفات ٍ حينما نلثم قبرك
انت مولاي نتاجات علي ٍ
كنتَ للدمعة ِ في المحراب قبلة
وقوي البأس ان يدخل جولة
ملك الثوار ما أكبر سرك
هكذا يقرؤك الاحرار تأريخ هوىً
في محاوي غوره ِ تسمو حضاراتٌ
ومن أوراقه تنبتُ للانسان دولة
كنت فينا ثم كنا
أنت لولاك طريق العز يوماُ ماعرفنا
يابن زهراء اعطنا
وارو فينا عطشاً
قونا من بعض مايحمل عزمك
وجه الآن مدانا نحو دربك
حد بنا نحو هدايات علاك
يمم العاشق نحوك
فائض المهجة مشدوداً
ليرى في الروح طهرك
>
فائض المهجة مشدوداًاً
ليرى في الروح طهرك
عائدٌ يرتشف الفتح تباعاً
بارتعاشاتِ جراح ٍ
واعتصارات ِ ولاء ٍ نبوي ٍِ
كلما شاهد نزفك
مستفيضاً عزة الذات ارتواءاً
قابساً صبر الالى اذ صبروا
من هدى اللاءات حين ارتفعت
وبزوغ النور من خافق جرحك
كله الدهرُ مواتاً هاهنا
كلُ حي ٍ خافتٍ في عيشه
كلُ معنىً ضائع في اصله
كلُ اسم ٍ في فم النسيان يمضي
ماعدا بارق اسمك
كل رسم ينتهي بعد غد ٍ

انما يخلد رسمك
لم تكن يوماً قرين الموت
أو محض مواويل بكاء ٍ
أو طقوس ٍ زائفات ٍ حينما نلثم قبرك
انت مولاي نتاجات علي ٍ
كنتَ للدمعة ِ في المحراب قبلة
وقوي البأس ان يدخل جولة
ملك الثوار ما أكبر سرك
هكذا يقرؤك الاحرار تأريخ هوىً
في محاوي غوره ِ تسمو حضاراتٌ
ومن أوراقه تنبتُ للانسان دولة
كنت فينا ثم كنا
أنت لولاك طريق العز يوماُ ماعرفنا
يابن زهراء اعطنا
وارو فينا عطشاً
قونا من بعض مايحمل عزمك
وجه الآن مدانا نحو دربك
حد بنا نحو هدايات علاك
يمم العاشق نحوك
فائض المهجة مشدوداً
ليرى في الروح طهرك
>
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)